النقوش والرقوش العربية والإسلامية على الآثار "أطر منهجية وروافد معرفية لدراسة الشكل والمضمون" 1ـ الشكل

Document Type : Original Article

Author

كلية الآثار- جامعة سوهاج

Abstract

يعرض هذا البحث للأطر المنهجية التي تؤدي إلى دراسة متكاملة للنقوش والرقوش العربية والإسلامية على الآثار كالإطار المكاني، والإطار الزمني، والإطار التاريخي، والإطار الثقافي، والإطار اللغوي، والإطار التقني، والإطار الفني.
ثم يعرض للجوانب المختلفة المتعلقة بدراسة النقوش والرقوش العربية والإسلامية على الآثار من ناحية الشكل إبتداء من موضع النقش، ومساحته، والمواد الحاملة له، ونمط الخط، وخريطة كتابة النقش وقراءته، وزخرفة الخط، وما يتصل بحروف الكتابة من شكل وإعجام ، وعلاقة رسم الكلمات بالبُعد اللغوي، والخطوط بأنواعها المختلفة، والأطر الزخرفية للنقوش، وتلوين النقوش.
    ثم يعرض البحث للجوانب الشكلية المرتبطة بمضمون النقش، وفي هذا الجانب يركز البحث على نقوش المسكوكات والصنج تحديدًا في إطار العلاقة بين كتابات المركز وما يرتبط بذلك من إشكاليات تحتاج إلى مراجعة. كما يناقش بعض القضايا والمنهجيات المرتبطة بالعلاقة بين شكل النقش ومضمون نصه مثل قضية تحقيق النص، وكذلك الأرقام والرموز، والكتابة في المربعات والتشجير.
      ويعرض البحث لهذه القضايا رابطًا بينها وبين روافدها المعرفية في التراث العربي والإسلامي والتي تساعد كثيرًا في تحقيق دراسة متكاملة للجوانب الشكلية البحتة للنقوش، وكذلك الجوانب التي تعكس الترابط بين شكل النقش ومضمونه.
     وتخلص الدراسة إلى أهمية إتباع هذه الأطر والاستعانة بهذه الروافد المعرفية لتحقيق دراسة متكاملة للنقوش من ناحية الشكل.

Keywords