تُعد أعمال المصورين المستشرقين وثائق مصورة للآثار والتحف التطبيقية والمهن التى نفذوها، فأمكن الاعتماد عليها فى معرفة عناصر فنية ومعمارية كانت موجودة واندثرت, كما أفادت اللوحات في معرفة عادات وتقاليد وحضارة الشرقيين من أزياء، وأغطية رؤؤس، وأطعمة وأشربه، واحتفالات..إلخ .
وقد قام العديد من المُصورّين المستشرقين برسم وتصوير (التصوير الداجيري) الآثار الإسلامية في شتّى بلدان العالم العربي؛ وجابوا بُلدانه، يرسمون كُلّ ما وقعت عُيونهم عليه، ويُوثِقون كل ما يخص التُراث المادي والغير مادي لتلك البلدان .
وتتناول هذه الورقة البحثية باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء رُسوم المستشرقين، والصُور الفوتوغرافية، كما تُركز الورقة البحثية على السبيل الدارس، والذي كان موجودًا أمام باب النصر، وورد في لوحات المُستشرقين، ثم تمتْ إزالته في عمليات التوسعة للشارع وايضًا جامع الأشرف جانبلاط المعروف " بالجنبلاطية" الذى تم ازالته على يد الحملة الفرنسية على مصر .
وتتناول هذه الورقة البحثية باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء رُسوم المستشرقين، والصُور الفوتوغرافية، كما تُركز الورقة البحثية على السبيل الدارس، والذي كان موجودًا أمام باب النصر، وورد في لوحات المُستشرقين، ثم تمتْ إزالته في عمليات التوسعة للشارع وايضًا جامع الأشرف جانبلاط المعروف " بالجنبلاطية" الذى تم ازالته على يد الحملة الفرنسية على مصر .
Ezat, G. (2024). باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء تصاوير المستشرقين والصور الفوتوغرافية فى الفترة من ق 13-14ﻫ/19-20م "دراسة آثارية فنية". Archaeological Inscriptions, 3(3), 191-210. doi: 10.21608/archin.2024.295089.1019
MLA
gehad Ezat. "باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء تصاوير المستشرقين والصور الفوتوغرافية فى الفترة من ق 13-14ﻫ/19-20م "دراسة آثارية فنية"", Archaeological Inscriptions, 3, 3, 2024, 191-210. doi: 10.21608/archin.2024.295089.1019
HARVARD
Ezat, G. (2024). 'باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء تصاوير المستشرقين والصور الفوتوغرافية فى الفترة من ق 13-14ﻫ/19-20م "دراسة آثارية فنية"', Archaeological Inscriptions, 3(3), pp. 191-210. doi: 10.21608/archin.2024.295089.1019
VANCOUVER
Ezat, G. باب النصر بمدينة القاهرة في ضوء تصاوير المستشرقين والصور الفوتوغرافية فى الفترة من ق 13-14ﻫ/19-20م "دراسة آثارية فنية". Archaeological Inscriptions, 2024; 3(3): 191-210. doi: 10.21608/archin.2024.295089.1019